سمكة الأبراموس
سمكة الأبراموس

طولها يصل إلى : 70 سم
وزنها يصل إلى : 6 كغ
Sparus aurata : إسمها باللاتينية
يمنع اصطيادها إذا قل طولها عن : 23 سم

شكلها بيضاوي، و لونها رمادي فضي مع خط ذهبي على كل من الجبين و الخدين، و لديها بقعة سوداء على الجزء العلوي من غطاء الغلاصم، وبقعة برتقالية على الجزء السفلي منه، مما يجعل التعرف عليها سهل جدا. هي سمكة صالحة للأكل، و لحمها له قيمة عالية.
لديها ألقاب كثيرة منها : الدورادا، الدوراد رويال، المحرقشة...

الأبراموس سمكة ثنائية الجنس، أي أنها تولد ذكرا قبل أن تصبح أنثى في سنتها الثالثة تقريبا.

تعيش قريبة من الشواطئ في أعماق لا تفوق 150 مترا. في البحر الأبيض المتوسط تقترب أكثر من الشواطئ في المواسم الدافئة. تحبذ العيش في الأماكن الرملية، و كذلك الأماكن التي تختلط فيها الصخور المنتشرة و الممرات الرملية، و تتواجد أيضا في الموانئ.

سمكة الأبراموس هي مبدئيا لاحمة، و عاشبة جزئيا. تتغذى أساسا على لحوم السلطعون، المحارات و الأصداف حيث تمكنها أسنانها القوية من تكسير و تحطيم القوقعات بسهولة، ويمكنها أيضا أن تتغذى على الأسماك، الديدان، قنفذ البحر و بعض الرخويات كالأخطبوط.

اصطياد سمكة الأبراموس يتطلب قصبة من نوع خاص و خيط شديد المقاومة، فعادة ما تكنها أسنانها من قطع الخيط بعد أن تبتلع الطعم.
هي سمكة صعبة الإرضاء، و قليلا ما تسقط في فخ المبتدئين. لمستها خاصة جدا، حين تمسك بالطعم، عدم ثقتها تجعل لمستها لا تلاحظ، وأحيانا تكون عبارة عن تذبذب صغير في رأس القصبة.
نتر القصبة عند اصطياد هذه السمكة هو فن يتطلب سنوات من التجربة، و خصوصا عند استعمال طعم مستعص مثل السلطعون. النترات الخاطئة تحدث كثيرا، وحدها الخبرة تمكنك من كشف اللحظة المناسبة للنتر عند اصطياد سمكة الأبراموس.

الأحد 25 نومبر 2017 -
موقع الرايس
إذا كانت لديك معلومات إضافية عن هذه السمكة أخبرنا بها رجاءا